الأحد، 3 أغسطس 2014

"وجوه من الكويت" في دار سعاد الصباح







الجزء الرابع لـ "حمزة عليان"
"وجوه من الكويت" في دار سعاد الصباح


صدر عن دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع  كتاب "وجوه من الكويت" للباحث والكاتب حمزة عليان، وهو الجزء الرابع من ضمن سلسة تراجم وأعلام عبارة عن رصد لسيرة وإنجازات عدد كبير من الأسماء الكويتية المعروفة في مجالات متعددة مثل الجوانب السياسية والثقافية والدينية والعلمية  والإعلامية وغيرها.. وجاءت بأسلوب مزج بين الأدبي والعلمي مع تبيان التوجهات الفكرية للشخصيات من خلال رصد بعض أقوالها.
يأتي نشر هذا الكتاب انطلاقاً من ميل الدار إلى رعاية العلم وأهله ودعم البحث العلمي والأدب، ونشر الإنتاج الثقافي على أوسع نطاق ممكن، وخدمة التاريخ الكويتي وتسليط الضوء على الأعلام، وبخاصة أن هذا الكتاب يتعلق بوجوه وأعلام كويتية لها أثر واضح في بنية المجتمع الكويتي الثقافية والعلمية والعملية.
وقد ذكر الكاتب في مقدمة كتابه أن الجزء الرابع من "سلسلة وجوه من الكويت" يأتي التزاماً باستكمال طبع ما يتم نشره على فترات لشخصيات كويتية من الجنسين، كي يكون في متناول الجميع، ويبقى أحد المراجع التي تضمها المكتبات الكويتية وغيرها.
والإصدار يحتوي على 55 وجهاً (شخصية) إضافة لموضوع عام يتعلق بالعلم والنشيد، وقد تم الاختيار تبعاً للحدث والنشاط الذي تمارسه تلك الشخصية.
وأشار المؤلف إلى أنه حرص على التوسع بعمل ببليوغرافيا التراجم، وقسّمها إلى موضوعات، ليسهل على القارئ والباحث الوصول إلى مبتغاه، وكالعادة تم جمع البيانات من المكتبة الوطنية ومكتبة البابطين الشعرية ومكتبة جامعة الكويت ومكتبة مركز المعلومات في جريدة القبس، بحيث أضيف للقائمة 70 عنواناً جديداً من آخر طبعة للجزء الثالث الصادر عام 2012م.
واعتمد ترتيب الأسماء على قاعدة ترتيب الحروف الهجائية وبحسب اسم العائلة أو الشهرة، وبأنه أجرى إحالات من الاسم غير المستخدم إلى الاسم المستخدم، وذلك حسب المتبع في العمل الموسوعي.
يقع الكتاب فيما يزيد على 275 صفحة من القطع المتوسط وبنوعية ورق ممتازة، وقد تم تصميم الغلاف ليظهر الزي الكويتي الوطني على خلفية الصورة، ويظهر كذلك في الأسفل جانب من معالم الكويت كالمسجد الكبير وأبراج الكويت الثلاثة وبرج الاتصالات وبعض أبراج العاصمة المرتفعة.