· الشعر
قدمت الدار ما يقارب
الخمسين كتاباً شعرياً تنوعت بين شتى أغراض الشعر، كما جاءت هذه الدواوين متنوعة
في أسلوبها الشكلاني، فلم تعلن الدار تحيزها لنمط دون آخر، بل اصطف الشعر
الكلاسيكي جنباً إلى جنب في رفوف مكتبة الدار مع الشعر الحداثي .
وامتاز
الشعر الذي أصدرته الدار في كونه ملتزماً بقضيته أياً كانت وطنية أو عاطفية أو
إنسانية أو اجتماعية أو سياسية، موغل في المعنى يغوص إلى عمق المضمون ولا يقبل
البقاء على الساحل .
وقد عمل الانتقاء الجيد الذي توخته الدار
على أن يحافظ الشعر الحقيقي على نفسه من الضياع في فترة شهدت فيه الساحة الشعرية
تلاحماً فوضوياً بين الحقيقة والادعاء. وجاءت بادرة الدار المتمثلة بإصدارها
دواوين لعدد من الشعراء بعضهم من الأسماء المعروفة، والأخر توسمت به الدار ضوءاً
من إبداع فتحقق ما توسمت به وأصبحت اليوم هذه الأسماء في الصفوف الأولى من الشعراء
.
إلى جانب ذلك كان للدار الصفحات الناصعة في
فتح نافذة على الشعر الأجنبي وذلك من خلال ترجمتها لنخبة من الشعراء الأجانب الذين
تجاوزوا آفاق محليتهم إلى العالمية .
وحرصت الدار في هذا الصدد على التواصل
الوثيق بين مختلف الأجيال، بل امتدت الجسور إلى أبعد من ذلك فوصلت المتنبي لتعبر
منها سفينة الشعر الأجيال المتعاقبة في العصر الحديث. وخلال إبحارها هذا مرت
الأشرعة هجرتهم أوطانهم إلى المنافي، فكانت الدار أوطانهم. وحين رحلوا تركوا
أرواحهم على شكل قصيدة ان بحث القارئ عنها وجدها في الأعمال الكاملة للشاعر
العراقي بلند الحيدري. أو ان أردت استقراء
الحزن الكامن في وطن كبله الغدر وأخفاه عن أعين الشمس فعليك أن تجد أملاً منه في
" معجم الجراح " للشاعر الكويتي
فايق عبد الجليل .
وفي ما يلي قائمة بالإصدارات الشعرية التي
طرزت بها الدار وشاح الذائقة بعذب المفردات وأبقاها أصيلة في وجدان التاريخ :
العنوان
|
المؤلف
|
الأعمال الشعرية
الكاملة
|
محمود حسن اسماعيل
|
الأعمال الشعرية
الكاملة
|
أحمد عبد المعطي
حجازي
|
الأعمال الشعرية
الكاملة
|
بلند الحيدري
|
الأعمال الشعرية
الكاملة
|
محمد علي شمس الدين
|
الأعمال الشعرية
الكاملة
|
سميح القاسم
|
في البدء كانت
الأنثى
|
د. سعاد الصباح
|
فتافيت امرأة
|
د. سعاد الصباح
|
أمنية
|
د. سعاد الصباح
|
إليك يا ولدي
|
د. سعاد الصباح
|
برقيات عاجلة إلى
وطني
|
د. سعاد الصباح
|
آخر السيوف
|
د. سعاد الصباح
|
قصائد حب
|
د. سعاد الصباح
|
امرأة بلا سواحل
|
د. سعاد الصباح
|
امرأة من شمع وشمس
وقمر
|
أمل جراح
|
خلاصة المتنبي
|
د. عبد المجيد دياب
|
كتاب العشق
|
أحمد الشهاوي
|
ليالي الألم
|
هاشم السبتي
|
تغيرت البلاد ومن
عليها
|
فتحي فرغلي
|
أوراق عاشق
|
أحمد الشرقاوي
|
الغواية
|
صلاح والي
|
آخر الحالمين كان
|
سعدية مفرح
|
جنة الجنرالات
|
ظبية خميس
|
صلوات من كاظمة
|
خالد سعود الزيد
|
لوحات بالكلمات
|
د. ابراهيم فهمي
|
ذئاب الليالي
|
سليمان الفليح
|
رياح للمسافر بعد
القصيدة
|
هلال العامري
|
سنابل في بيادر
العطاء
|
محمد الصمدي
|
في وصف أمريكا
|
د. أحمد تيمور
|
جمرة على حافة
القلب
|
عبد اللطيف أطيفش
|
المملكة
والمنفى
|
حبيبة محمدي
|
بعد ثلاثين موتاً
من العمر
|
نصرت جبشي
|
دروب في المنفى
|
بلند الحيدري
|
لمهيار أرجوحة من
حمام
|
ياسر الأطرش وآمنة
محمد طيب
|
في كفي عصفورة
زرقاء
|
ثريا البقصمي
|
القصيدة أنثى
والأنثى قصيدة
|
د. سعاد الصباح
|
منزل مزدحم
بالغائبين
|
تمام تلاوي
|
خط الزوال
|
محمد صالح
|
احتفاءات
|
أيمن إبراهيم معروف
|
خذني إلى حدود
الشمس
|
د. سعاد الصباح
|
والورود تعرف الغضب
|
د. سعاد الصباح
|
رسائل من الزمن
الجميل
|
د. سعاد الصباح
|
طقوس الاغتسال
والولادة
|
د. نجمة أدريس
|
زوادة الايمان
|
عيسى عزيز اسماعيل
|
معجم الجراح
|
فايق عبد الجليل
|
حب العصافير
|
فائق عبد الجليل
|
والآن
|
عيسى قارف
|
سيرة مائية للمكان
|
خالد الماجري
|
الشعر المترجم
العنوان
|
المؤلف
|
المترجم
|
أوكتابيوباث
|
الشاعر نفسه
|
محمود السيد علي
|
كافافيس
|
الشاعر نفسه
|
نعيم عطية
|
جيل ما بعد الحرب
|
من الشعر الاسباني
المعاصر
|
طلعت شاهين
|
ملاك الروح
|
بروين اعتصامي
|
حسين محفوظ موسوي
وسمير أرشدي
|
· الدراسات
تدرك
الدار جيداً أن الصرح الثقافي لا ينهض على نمط ابداعي واحد دون الآخر، لذلك أرست
قواعد التعددية الإبداعية بين شعر وفكر و زاوجت بين المنحى الفكري والثقافي في
معادلة أنتجت مؤسسة ذات بعد استراتيجي في عالم الثقافة. ولأجل ذلك أصدرت الدار ما
يقارب الأربعين دراسة معظمها ينهل من المعين السياسي والعلمي والأدبي في انسجام
فكري عميق الطرح .
احتل الخليج وقضاياه الحيز الأهم في
هذه الإصدارات كونه قضية العصر، وقد تبين أن في اختيار هذه القضية لتكون محورية
استشرافاً مستقبلياً، حيث جرى بعد سنوات قليلة من هذه الإصدارات تغيير وجه المنطقة
والعالم انطلاقاً من الخليج وما حوله. وبالتالي لم تكن النظرة إلى الحدث من زاوية
إقليمية ضيقة، بل لها ما يبرزها استراتيجياً. كما لم تقتصر الإصدارات التي تناولت
أزمة الخليج على التوثيق فقط، وهي إن فعلت ذلك في ناحية، فقد عملت على تحليل
ودراسة الأزمة في النواحي الأخرى، ليأتي العمل متكاملاً توثيقاً وتحليلاً على يد
نخبة من المفكرين العرب والأجانب الذين توخوا الموضوعية والاتزان في التعرض إلى
أبرز قضية أفرزها النظام العالمي الجديد .
واتسع نطاق الإصدارات الفكرية ذات المزيج
السياسي والاجتماعية ليتناول قضايا حقوق الإنسان في غير اتجاه. لقد شغلت هذه
القضية الصميمية تفكير صاحبة الدار وكانت في نقطة الارتكاز التي تدور حولها بقية
الطروحات، كون الإنسان هو الغاية الأولى في الوعي المعرفي والثقافي ولأجله كانت
الكلمة وإليه تنتهي. ومن هذا الباب الحضاري الواسع دخلت الإصدارات إلى ساحة سياسية
أوسع، فعرضت للصراع العربي الصهيوني والبوسنة والهرسك حيث أدمت الحرب العرقية
أوردة الحاضر وربما المستقبل . وتنقلت أقلام المفكرين مدعومة بالرؤية التنويرية
للدار لتصل إلى حيث تشتعل الأحداث وإلى الدوائر التي تخرج منها الوقائع الشاغلة
لأنظار العالم. ولم تتوقف الدراسات عند هذا الحد، بل توغلت لتصل إلى كيان المرأة
واستكشاف مكامن الوعي لديها. كما استعرض الدارسون جوانب فكرية ومنهجية في الإسلام
من خلال كتب ضربت مثلاً رائعاً في التناول الحضاري للأديان. وفي النسق ذاته توجهت
الدراسات إلى دور المستشرقين في كشف التاريخ، وإذا كان المستشرقون عبر التاريخ فد
أسيء فهمهم أحياناً، ونالوا نصيبهم من النقد عن استحقاق وغير استحقاق، فان هؤلاء
لاقوا معاملة موضوعية ونظرة منصفة في إصدارات الدار. وكانت الدراسات على درجة من
الاهتمام بالجوانب الأخرى والتي قل ما تجد لها من يتبناها. ولأن الربحية ليست في
حساب الدار ولا من ضمن أهدافها، فقد أصدرت مجموعة قيمة من الدراسات المتعلقة بالفن
التشكيلي والمسح الثقافي لتأتي هذه المجموعة الدراسية القيمة التي أثرت المكتبة
العربية وسدت فراغاً كان قائماً في أروقة الفكر الإنساني .
وفيما يلي أبرز عناوين الدراسات الصادرة عن
الدار :
العنوان
|
المؤلف
|
البعد الرابع لأزمة
الخليج
|
د.هشام العوضي
|
الوثائق تتحدث
|
عذبي فهد الأحمد
|
أزمة الخليج
والنظام العالمي تأليف مارسيل سيرل
|
ترجمة / حسن نافعة
|
طفل الخليج بين
رفاهية البترول ونيران الحرب
|
د. نبيل صبحي
|
بداية التاريخ منذ
زلزال الخليج
|
د. غالي شكري
|
مصر لكل المصريين
|
د. ميلاد حنا
|
كارثة العصر
|
مجدي نصيف
|
ملامح الوعي
الاجتماعي عن المرأة
|
د. نضال الموسوي
|
اليمين واليسار
|
د. عمرو عبد السميع
|
ثقافة الأسئلة
|
د. عبد الله
الغذامي
|
سول بيلو
|
إبراهيم فتحي قنصوه
|
دليل المسلم الحزين
|
حسين أحمد أمين
|
الصراع العربي
الصهيوني
|
سمير فريد
|
البوسنة و الهرسك
|
د. جمال الدين محمد
|
التاريخ الاجتماعي
للقانون
|
د. محمد نور فرحات
|
الدرس الأول
|
د. فوزية الدريع
|
الأبعاد الثقافية
لحقوق الإنسان
|
عبد الله النعيم
|
مدخل قانوني لجرائم
الحرب
|
سامي الفرج/ د.
محمد الأنصاري
|
التخصيصية
|
مدحت حسنين
|
أزمة الخليج ولغة
الحوار السياسي
|
د. حسن وجيه
|
المثقفون وعبد
الناصر
|
د. مصطفى عبد الغني
|
أمكنة الجسد في
الإسلام
|
د. تركي زناد بو
شرارة
|
مدخل إلى الموسوعة
الشاملة للشاعر نزار قباني
|
برهان بخاري
|
أفضل الصحافة
العربية
|
د. يوسف قزما خوري
وحمزة عليان
|
حقوق الإنسان بين
النظرية والتطبيق
|
د. سعاد الصباح
|
ماذا تعرف عن حقوق
الإنسان
|
د. سعاد الصباح
|
حقوق الإنسان في
العالم المعاصر
|
د. سعاد الصباح
|
المسح الثقافي
لدولة الكويت
|
مجموعة باحثين
|
مسيرة حقوق الإنسان
في العالم العربي
|
محمد عبد المحسن
خضر إبراهيم
|
المستشرقون ودورهم
في كشف التاريخ العربي
|
أحمد حجي معوض
الفقي
|
الكويت و الثقافة
العربية
|
غراب العيد بن
منصور
|
البحر وعلاقته
بالحياة في الكويت
|
د. نوبي محمد حسن
عبد الرحيم
|
الزلازل المدمرة
|
م. نعمان كما
زوباري
|
الفن التشكيلي
العربي
|
محمد معدي حميده
|
سعاد الصباح دراسة
جديدة
|
|
أدب الطفل العربي
|
الدراسات المترجمة
العنوان
|
المؤلف
|
المترجم
|
أزمة الخليج
والنظام العالمي
|
مارسيل سيرل
|
حسن نافعة
|
· التربية
تشكل
كتب التربية والمناهج اليوم هاجساً عالمياً وليس محلياً فحسب. ولم تكن الضجة التي
تثار بين الحين والآخر حول تغيير المناهج ناجمة عن فراغ، بل تدرك الذهنية العالمية
والنظم الدولية مدى أهمية الأسس التي تبنيها المناهج التربوية والتعليمية. كما
السبل التربوية هي اللبنة الركيزة التي تستند عليها المجتمعات البشرية في نهوضها
كخطوة أولى ثم رقيها كخطوة تالية على النهوض السليم. وفق هذا المفهوم دخلت الدار
بقوة عالم الإصدارات التربوية عبر مجموعة قيمة من الكتب التي تعني بهذا الجانب،
وذلك من خلال عشرة كتب تبحث في بناء الإنسان العربي بناء سليماً، وبحثت المؤلفات
هذه في قضايا الأزمة التربوية أي أنها لم تتوقف عند الاستعراض المنهاجي لآلية
التربية، بل غاص المؤلفون، والذين هم نخبة طليعية من التربويين من العالم العربي،
في عمق المرحلة الفلسفية لبناء الأجيال تربوياً بشكل مدروس. ويتضح النهج الحضاري
الذي اختارته الدار لهذا الغرض من عناوين الإصدارات التي ربطت بين التربية وترقية
المجتمع أو بينها وبين السياسة أو تعرضت إلى تطوير القيم التربوية. ويأتي اهتمام
الدار بهذا ال جانب الحيوي كونه لا ينفصل عن التنشئة الفكرية المتكاملة للإنسان
الذي هو هاجس الدار. وتعد الإصدارات التي وردت بهذا الخصوص ثروة وثورة تعليمية
بيضاء غير منحازة إلا إلى العقل المتنور. وفي استعراض مكثف لمضامين هذه الكتب نجد
أنها لا تنفصل أبداً عن الرؤية العصرية للتربية والتعليم، ولا تنأى –بالوقت نفسه- عن القيم والمثل الأخلاقية
السامية لمجتمعاتنا. وقد حرصت هذه الإصدارات على خلق هذه المعادلة الصعبة وحرصت
الدار على تشجيع هذا النمط الحضاري من التفكير وتصديره إلى العالم على ورق النشر
كي تعم الفائدة الواقع التربوي الذي يعاني من قلق وارتباك، والساعي اليوم إلى
الظهور بالصورة الملائمة أمام المجتمعات الدولية .
وتستعرض في الأسطر التالية هذه العناوين
التربوية :
العنوان
|
المؤلف
|
مناهج التعليم في
الوطن العربي
|
د. فايز مراد مينا
|
التربية والسياسة
|
د. عبد المنعم
المشاط
|
في بناء الإنسان
العربي
|
د. حامد عمار
|
تأملات في مستقبل
التعليم العالي
|
د. محمد نبيل نوفل
|
نظرات في الفكر
التربوي
|
د. سعاد إسماعيل
علي
|
تعليم الكبار – منظور
استراتيجي
|
د. ضياء الدين زاهر
|
في تطوير القيم
التربوية
|
د. حامد عمار
|
من قضايا الأزمة
التربوية
|
د. حامد عمار
|
التخطيط الشبكي
|
د. ضياء الدين زاهر
|
التربية وترقية المجتمع
|
د. محمود قنبر
|
·
النقد
تمتلك
دار سعاد الصباح إرثاً ثميناً من الكتب النقدية لكبار نقاد العالم العربي. وتنوعت
هذه الكتب النقدية بين النقد كحالة عامة لهذا الفن الرفيع، وبين نقد الشعر
والرواية، أو ضمن حالات أكثر خصوصية وعلمية كالأسلوبية واللغة والبلاغة. واتسم
الطرح النقدي الذي صدر عن الدار بمنهجيته الموضوعية والعلمية ذات العمق الاصطلاحي
الموغل في تغرده المعرفي، فمعظم الكتب التي وردت عن الدار بهذا الشأن امتازت
بكونها تأليفية وليست إسترجاعية لحالات موجودة بقدر ما هي مبتكرة وجديدة لم يسبق
التطرق إليها كمضمون وان كانت موجودة كمصطلح. فالأسلوبية والسردية والبلاغة،
مصطلحات أزلية، لكنها جاءت بطرح جديد على يد نخبة من أهل النقد العربي الذين تشهد
لهم الساحة بالاقتدار .
أما
الأعمال الإبداعية التي كانت قوام المادة النقدية كالرواية والقصة والشعر، فقد
أخذت حقها النقدي تحليلاً وتمحيصاً. واستنبط النقاد مكنونات البعد الثالث للعمل
الإبداعي, أرخت لأعمال تستحق فعلاً أن تأخذ مكانتها الحقيقية بين الأعمال الأدبية
. و كما كان الأمر بالنسبة للوعي الشعري في الجمع بين الكلاسيكي و الحديث ، كذلك
فعل النقد الصادر عن الدار ، حيث تنوع التناول النقدي بين قديم لا ينسى و جديد قبل
أن تمحوه ذاكرة السطور .
و كان العمل النقدي
أشبه بحالة تأريخية لأعمال ليست عادية ، بل كل منها كان متفرداً بأسلوبيته في حالة
تمايز لاتلاقي مع الآخرين ، و هو ما يعرفونه بالإبداع . و جاء الطرح أيضا ليواكب
هذا التمايز ، فبدت العناوين غرائبية و غير مسبوقة ، كذلك العمل النقدي الذي يجمع
بين دفتيه شاعرين من حقبتين مختلفتين و أسلوبين يبدوان و كأنهما غير متقاربين ،
إلا أن حالة الابتكار لدى صاحب الكتاب قاربت بين المتنبي و أبي القاسم الشابي . و
في مكان آخر نتأكد من الحالة التأريخية فنجد تسجيلاً نقدياً لثلاثين عاماً من
الشعر و الشعراء ، و تباغتنا الأعمال النقدية هذه بالجانب الذي لا يلتفت إليه
الجمهور في شاعر ما رغم أهميته لذلك وجدت إصدارات الدار أن الحس الثوري في شعر
نزار قباني هو أجدر بالدراسة و النقد من الجانب الشائع لدى الجمهور و هو الغزلي .
هذا إلى جانب الإصدارات النقدية الأخرى التي تناولـت حـالات أكثر عمومية و شمولية
كالأدب العربي المعاصر و العـودة إلى التـراث النقدي 00 و أعمال أخرى لا تقل
حضوراً في عالم النقد
و في ما يلي قائمة
بعناوين الإصدارات النقدية :
العنــوان
|
المؤلــف
|
قراءة التراث
النقدي
|
د. جابر عصفور
|
الخطيئة والتكفير
|
د. عبد الله
الغذامي
|
الأسلوبية والأسلوب
|
د. عبد السلام
المسدي
|
اللغة والبلاغة
والميلاد الجديد
|
د. مصطفى ناصف
|
قراءات مع المتنبي
والشابي
|
د. عبد السلام
المسدي
|
أساليب السرد في
الرواية
|
صلاح فضل
|
الأدب العربي
المعاصر
|
د. سيد حامد النساج
|
ثلاثون عاماً من
الشعر والشعراء
|
رجاء النقاش
|
هوامش على دفتر
التنوير
|
د. جابر عصفور
|
ابن حزم الأندلسي
|
شرف الدين عبد
الحميد
|
الحس الثوري في شعر
نزار قباني
|
محمد إسماعيل
اللباني
|
بلند الحيدري في
الشعر العربي المعاصر
|
عايدة كنعان الملحم
|
خالتي صفية والدير
|
بهاء الدين محمد
مزيد
|
قضايا عربية في
الثقافة والتاريخ
|
د. علي شلش
|
النقد المترجم
العنوان
|
المؤلف
|
المترجم
|
الإبداع القصصي عند
يوسف ادريس
|
كربر شويم
|
رفعت سلام
|
عصر البنيوية
|
أديت كربزويل
|
د. جابر عصفور
|
القصة القصيرة :
امتازت المجموعات القصصية
بنسقها ذي العمق الهادف والحامل لرسالة ما، إلى جانب التنوع في الأسلوب حيث بدت
بعض القصص محافظة على قواعديتها التي ظهرت عليها في الخمسينات من القرن الماضي،
وبعضها الآخر جاء متخلياً عن تلك القواعد بنهج حداثي جديد، وبتجارب متعددة تركت
لها الدار حرية التحرك جاعلة من القارئ هو الناقد الفصل. وعملت هذه المجموعات
القصصية على تحريك ذا النمط النثري من الإبداع في ساحات النشر بمضامين جريئة في
استقراء واع من قبل القصاصين الذين بدوا أكثر وعياً سياسياً في تناول قضايا ذات
حساسية وتحمل في طياتها اشراقة وأملاً أكثر منها اجتراراً لواقع مألوف. ويتنوع
الطرح أيضاً ليصل إلى الاجتماعي والعاطفي عبر لغة غالبيتها تحاول انتقاء مفردة
جديدة، وفكرة تخرج من طين المحلية إلى أسمنت الحضارة. وتلك فلسفة حقيقية نجدها في
معظم الأعمال القصصية التي أصدرتها الدار .
وفي
ما يلي عناوين بالقصص القصيرة الصادرة عن الدار :
العنــوان
|
المؤلــف
|
الكلام المباح
|
سناء البيسي
|
البستان
|
محمد المخزنجي
|
نفثة مصدور
|
جمال الغيطاني
|
لقاء في موسم الورد
|
ليلى محمد صالح
|
أمي عينان وبريق
|
جاسم محمد الشمري
|
النخلة ورائحة
الهيل
|
مني الشامعي
|
خوخة السعدان
|
محمود السعدني
|
الحب في زمن
الاحتلال
|
د. فوزية الدريع
|
ذات العيون العسلية
|
سليمان فياض
|
اشتعال الرأس الميت
|
محمد حافظ رجب
|
آدم من طين
|
محمد المنسي قنديل
|
حدث في بلاد التراب
والطين
|
عزت القمحاوي
|
ماء الحياة
|
يحيى مختار
|
وليمة القمر
|
ناصر الظفيري
|
زهر الليمون
|
علاء الديب
|
النساء يغسلن أوراق
الشجر
|
عيلة سيف النصر
|
الرجل الذي حاول
جمع شتات نفسه
|
حسين عبد العليم
|
وليمة للنوارس
اللطيفة
|
جمال الخياط
|
أغنية الدم
|
جمال زكي مقار
|
بوابات البحر
|
إسماعيل العادلي
|
البحر بيننا
|
مني حلمي
|
استغاثة
|
هادي مجد الدين بكر
|
ذاكرة من ورق
|
سوزان خواتمي
|
البحث عن ليلى
|
حمدي عبد الرحمن البصيري
|
حدث دون موعد
|
فاطمة الزياني
|
كل شيء عن الحب
|
سوزان خواتمي
|
انتحار عبد الجبار
البابلي
|
د. خالد أحمد صالح
|
الغجر والصبية
|
جواهر محمد سالم
الرفاعية
|
جذور ميتة
|
ابتسام إبراهيم
تريسي
|
قصص مترجمة
العنوان
|
المؤلف
|
المترجم
|
قلبان وظل
|
أجناثيو الديكوا
|
عبد اللطيف عبد
الحليم
|
حكاية عجيبة
|
غابريل جارثيا
ماركيز
|
د. محمد أبو العطا
|
شيرين وخسرو
|
الأمير خسرو
الدهلوي
|
د. عبد العزيز
مصطفى بقوش
|
·
الرواية
:
يشكل
العمل الروائي ركن الزاوية في اهتمامات الدار، لذلك فقد قدمت مجموعة من الأعمال
الروائية البالغة الأهمية. وجاء الاختيار مكللاً بالنجاح لأسماء رواية لامعة في
سماء الإبداع، وبلغت الترجمة ذروتها في هذا الجانب، وقدمت الدار إلى المكتبة
العربية أروع الإبداعات الأجنبية، ونتاجات حققت حضوراً لافتاً في بلدانها الأصلية.
وتجاوزت الأعمال الروائية العشرين عمل من شتى بقاع الأرض، وبذلك تنوعت الأساليب
والطروحات، وبالنسبة للرواية العربية والتي كادت أن تكون هي ديوان العرب لعقدين الأخيرين من الزمن، فقد جاء بعضها برؤية سردية تقليدية، وبعضها الأخر انتهج
الأسلوب الحداثي والممزوج باللغة الشعرية أحياناً وباللغة الفانتازية في أحيان
أخرى. وكما في القصة والشعر،
لم
تحجر الدار على المضمون أو الفكرة التي أراد الروائي طرحها، لذلك تنوعت الأفكار
بين سياسية واجتماعية وعاطفية بعضها انتهج الأسلوب الواقعي، والآخر اعتمد الرمز،
وفي الحالتين وصلت الفكرة بقوة لا تقف عند حدود غير حدود الأخلاق .
وأثبتت الأعمال الروائية التي اختارتها
الدار جدارة واسعة النطاق في الساحة الثقافية، وتناولتها العديد من وسائل الإعلام،
وهي بحق مدرسة روائية تؤسس لخط جديد في العمل الروائي .
وفي الأسطر التالية نستعرض عناوين الروايات
الصادرة عن الدار :
العنــوان
|
المؤلــف
|
الساحلية
|
جمال خياط
|
على هامش النصر
|
ربيع الصبروت
|
أيام المنيرة
|
محمد جلال
|
الظهور الأخير للجد
العظيم
|
زياد كمال حمامي
|
بلند المحبوب
|
يوسف القعيد
|
التاج والخنجر
والجسد
|
صلاح الدين بوجاه
|
تغريبة بني حتحوت
|
مجيد طوبيا
|
موال البيان والنوم
|
خيري شلبي
|
وجع البعاد
|
يوسف القعيد
|
امرأة غامضة
|
ياسين رفاعية
|
أخبار عزبة المنيسي
|
يوسف القعيد
|
نثيرات الذاكرة
|
مصطفى عطية جمعة
|
سرداب طويل يجبرك
سقفه على الانحناء
|
محمد صلاح العزب
محمد خليل
|
الأعمال الروائية
المترجمة
العنوان
|
المؤلف
|
المترجم
|
رحلة إلى القرية
|
كاميلا خوسيه ثيلا
|
د. محمد أبو العطا
|
مائة عام من العزلة
|
غابريل غارثيا
ماركيز
|
د. سليمان العطار
|
كليا – رباعية
الاسكندرية
|
لورانس داريل
|
د. فخري لبيب
|
جوستين – رباعية
الاسكندرية
|
لورانس داريل
|
د. فخري لبيب
|
بلتازار – رباعية
الاسكندرية
|
لورانس داريل
|
د. فخري لبيب
|
ماونت أوليف – رباعية
الاسكندرية
|
لورانس داريل
|
د. فخري لبيب
|
منزل الموث الاكيد
|
ألبير قصيري
|
محمود قاسم
|
طرق ضالة
|
كاميلا خوسيه ثيلا
|
د. سليمان العطار
|
رحلة الهامي إلى
الموت
|
رشاد قاضيتش
|
د. جمال الدين سيد
محمد
|
حوض السلطان
|
محسن مخملباف
|
د. رجاء عبد المنعم
جبر
|
البؤساء
|
فيكتور هوغو
|
د. سمير سرحان
|
· المسرح :
ويصل
تنوع اهتمامات الدار إلى عالم المسرح الملتزم والجاد، هذا العالم الذي لم يكن عير
العصور بأقل تأثيراً وتحريكاً للبنى السياسية والاجتماعية من بقية أجناس الأدب، بل
ان المقولة الشهيرة " أعطي مسرحاً أعطك شعباً " كانت قد أثبتت جدواها
وصدقها حيث تتنوع ثقافة الشعوب بثقافة ومستوى المسرح ان كان سلباً أو إيجاباً،
فالمسرح الملتزم بقضايا أهله بشكل جاد وحقيقي ينتج جمهوراً متحسساً لاشكاليات
مجتمعه، والعكس فيما لو كان المسرح هابطاً فانه يختلق جمهوراً سطحياً وهامشياً في
نظرته إلى قضاياه .
ومن هذا المفهوم
لعالم المسرح اختارت الدار نخبة من الأعمال المسرحية الخالدة عالمياً وعربياً،
منها ما هو مباشر الطرح بلغة واقعية، ومنها ما هو رمزي يعتمد الاسقاطات التاريخية،
أضف إلى ذلك الدراسات النقدية التي تناولت لعض الأعمال المسرحية الشهيرة، والتي لم
يسبق أم حظيت بدراسة نقدية متخصصة في كتاب، وكان معظمها قد نال جزءاً وفيراً من
الضوء الإعلامي .
جاء الانتقاء متوائماً مع طبيعة العصر حتى
بالنسبة للأعمال التي تبدو بأنها تتناول حقبة أخرى، وذلك عبر افتراضية إدراك
المؤلف بأنه يحاول السير وسط خيوط المطر دون أن يتبلل من الفكر القمعي الذي يحيط
بالعالم الثالث .
وفي ما يلي نستعرض عناوين الأعمال المسرحية
التي أصدرتها الدار :
العنوان
|
المؤلف
|
علم المسرحية
|
دريني خشبة
|
مسرح ابراهيم
العريض
|
د. إبراهيم عبد
الله غلوم
|
حديقة المر
|
فاروق خورشيد
|
سعدون المجنون
|
لينين الرملي
|
تأشيرة دخول إلى
الوطن
|
عاطف الغمري
|
غراميات عطوة أو
مطوة
|
ألفريد فرج
|
اتنين في قفة
|
ألفريد فرج
|
سعد الله ونوس في
السرح
|
فاتن علي عمار
|
أشياء الليل
|
محمد عبد المنعم
زهران
|
فن المسرح عند
ألفريد فرج
|
قايد دياب قايد
|
سعد الله ونوس 00
الحضور والغياب
|
صلاح الدين أبو
دياب
|
البيت
|
ولاء عصام أحمد عبد
الغني
|
الأعمال المسرحية
المترجمة
العنوان
|
المؤلف
|
المترجم
|
فن كتابة المسرح
|
لاجوس أجري
|
دريني خشبة
|
شبح الأوبرا
|
شارلز هارت
|
د. سمير سرحان
|
النهاية
|
صمويل ببكيت
|
|
ايفيتا
|
تيم راس
|
د. سمير سرحان
|
· علوم :
حققت الدار رؤية
تكاملية في الإبداع البشري حين التفتت إلى مجال العلوم، سواء كان ذلك عبر مسابقة
الإبداع العلمي التي حملت اسم الراحل المغفور له باذن الله تعالى الشيخ عبد الله
مبارك الصباح، أو عبر مجموعة من الكتب والبحوث القيمة في شتى دروب العلم. فقد
تنامت في الآونة الأخيرة الحاجة إلى سبر غور العالم من حولنا، وقد واكبت إصدارات
الدار أحدث ما توصل إليه مجهر باحث أو مبضع جراح أو مرصد فلكي، فجمعت بين أوراق
هذه الإصدارات فسيفساء العلوم من كافة أبوابها وتنوعها، فمن علم الكيمياء إلى
الأسلحة النووية والكيميائية والانترنت وتحديات التصحر والأرقام العربية إلى أزمة
المياه والكهرباء ودورها في التطور وفن العمارة وصولاً إلى التداوي بالأعشاب
مساحات من المعرفة الإنسانية التي تصب في خدمة البشرية خصوصاً بعد الدمار البيئي
الذي بدأ يعتري الكون، فكان لا بد من مواجهة هذا التدهور العلمي بعلم مضاد يحمل في
نواته بذرة النماء العلمي في جانبه المفيد للبشرية لا الهدام .
وتفخر إصدارات الدار
العلمية بأنها تقدم خدمة للبيئة بكافة نواحيها، وتعدت الطروحات التي تتضمنها هذه الإصدارات مساحة الكوكب
الذي نعيش فوقه، لتحلق في فضاءات الكون قاطبة قبل أن تغوص في الخارطة الجينية
للإنسان في نسج تكاملي للعلوم الإنسانية، والميزة في هذه الإصدارات أنها لن تقتصر
على عملية نقل أرقام وحقائق علمية بديهية وثابتة، بل قدمت دراسات وتوقعات وتحذيرات
مما قد يحصل، وذلك من خلال نخبة من العلماء المتخصصين في هذا الجانب الحيوي الذي
نحتاجه اليوم احتياجنا للهواء .
ونستعرض في الأسطر التالية عناوين هذه
الكتب العلمية :
العنوان
|
المؤلف
|
هل تكفي اللغة
العربية لتدريس الطب
|
عبير محمد ابراهيم
رمضان
|
التكامل الزراعي هل
يوقف نزيف الاستيراد
|
آصف غازي ملحم
|
الاستمطار
|
محمد علي فياض
|
الأسلحة النووية
والكيميائية
|
ممدوح حامد عطية
|
الجينات
|
د. عطا فتحي أحمد
/د. وسيم مزيك
|
فن العمارة العربية
وأشهر معالمها
|
إيناس يحيى أحمد
مرسي
|
الأوزون ثقب يقتل
الأرض
|
أميرة محمد حسين
علي
|
علم الكيمياء عند
العرب
|
محمد رفيق حماد
|
الأرقام العربية
مصدرها وتطورها
|
غريتا حيدر
|
معجزة التحنيط لدى
المصريين القدماء
|
حمادة عبد العزيز
عبد العاطي
|
أشعة الليزر
واستخداماتها في العلاج الطبي
|
د. أحمد عوف محمد
عبد الرحمن
|
التداوي بالأعشاب
بين الوهم والحقيقة
|
منذر محمد عبد
الرحمن
|
تحديات التصحر
|
تامر حسين قرقوط
|
الشمس ومستقبل
الطاقة
|
مصطفى نبيل محمد
|
علم الفلك عند
العرب
|
هشام احمد محمد
إبراهيم سرور
|
أزمة المياه عند
العرب
|
عبد الناصر فيصل
نهار
|
دور العرب في تقدم
علوم الطب
|
أمجد هنيدي
|
الانترنت
|
سامر محمد سعيد
|
ارتفاع ضغط الدم
الوقاية والعلاج
|
د. ندى سعد الله
السباعي
|
ابرز العلماء العرب
والمسلمين
|
شاكر عبد القادر
المقصود عمر
|
خارطة الجينات
وأثرها العلمي
|
يوسف يحيى خضر
|
الحمية الغذائية (
الريجيم )
|
خلود باشا بنت عمر
|
المخدرات
|
حنان حسين عواد
|
الكهرباء ودورها في
تطوير وسائل الحياة
|
حسام عبد المعين
عرفه
|
أمراض اللثة والفم
والوقاية والعلاج
|
خالد أحمد الأحمد
|
البحر وعلاقته
بالحياة في الكويت
|
نوبي محمد حسن
|
· السيرة :
اهتمت
الدار في مسيرتها الثقافية بكتب السيرة، وهو جزء مكمل للجانب المعنوي الذي اتسمت
به الدار من الوفاء للأشخاص الذين تركوا بصماتهم فوق جدران التاريخ، وكان كتاب
" صقر الخليج " الذي ألفته الدكتورة سعاد الصباح عن الراحل المغفور له
باذن الله تعالى الشيخ عبد الله مبارك الصباح أبرز دلالة على هذا الاحساس الدافئ
المتوقد الذي يغلف الفعل الثقافي كي لا يدعه مجرد حالة وظيفية بقدر ما هي مزيج بين
تويج الكلمة ورحيق الانسانية .
فيما يلي عناوين كتب السيرة الصادرة عن
الدار :
العنوان
|
المؤلف
|
صقر الخليج
مبارك الكبير.. مؤسس دولة الكويت الحديثة
|
د. سعاد الصباح
د.سعاد الصباح
|
ذكريات مطوية
|
يحيى حقي
|
أنجي أفلاطون
|
سعيد خيال
|
أسفار المشتاق
|
جمال الغيطاني
|
الكتاب الأحمر
|
يوسف القعيد
|
النهر الخالد
|
سعد الدين وهبة
|
الجنوبي
|
عبلة الرويني
|
منازل الخطوة
الأولى
|
سيف الرحبي
|
دائرة الموت
|
رجب عطا
|
· التراث
وتظل
ذاكرة الدار مستيقظة تسترجع الأمس ببهائه وعظيم إبداعاته، لذلك كان الاهتمام بكتب
التراث أو الدراسات حولها من أولويات النشر، وكان هاجس الدار في هذا الجانب
الإبقاء على النبض حياً في صفحات كتب ووقائع وأحداث مرت في الزمن الماضي، وكان
لابد أن يتهيأ لها من يمد إليها يداً حانية تزع في سطورها الحياة من جديد .
وهذه قائمة بعناوين الكتب التراثية أو تلك
التي بحثت في التراث :
العنوان
|
المؤلف
|
فوائح الجمال
وفواتح الجلال
|
الشيخ نجم الدين
|
شرح مشكلات
الفتوحات الملكية
|
عبد الكريم الجيلي
|
المنازل والديار
|
أسامة بن منقذ
|
الشاهنامة
|
الفردوسي
|
المقابسات
|
لأبي حيان التوحيدي
|
مناهج الأطباء
العرب
|
هناء فوزي
|
التذكرة في علم
الهيئة
|
د. علي سليمان
|
منارات السائرين
|
سعيد عبد الفتاح
|
فاكهة الخلفاء
ومفاكهة الظرفاء
|
د. محمد رجب النجار
|
·
تكريم :
وهذه
الذاكرة الوفية التي تحدثنا عنها في الأسطر السابقة من هذا الكتاب تمتد لتصل إلى
شخصيات عاشت بيننا وقدمت للأجيال صنيعاً معرفياً وارثاً ينهل منه بشغف كل طالب علم
ومستزيد من الفكر يروم الارتقاء إلى سرة مجد الحكمة والتنوير. لذلك جاءت الإصدارات
" التكريمية " متزامنة مع احتفاليات كبيرة تليق بآثار هذه الشخصيات في
مشهد تورق له أغصان كاد اخضرارها أن يغيب وراء جحود الزمان .
وفي ما يلي عناوين كتب التكريم التي صدرت
عن الدار :
العنوان
|
المؤلف
|
عبد العزيز حسين
وحلم التنوير العربي
|
مجموعة باحثين
|
إبراهيم العريض
.. إشعاع البحرين الثقافي
|
مجموعة باحثين
|
شارع لكل الأجيال (
تكريم نزار قباني )
|
مجموعة باحثين
|
وردة في عروة
الفارس النبيل (تكريم د. ثروت عكاشة)
|
مجموعة باحثين
|
الشاعر عبد الله
الفيصل بين مشاعر الحرمان وغربة الروح
|
مجموعة باحثين
|
عبد الكريم غلاب –
ضوء يشرق من المغرب
|
مجموعة باخثين
|
غسان تويني
___________________________________
د. صالح العجيري.. عميد علم الفلك
|
مجموعة باحثين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموعة باحثين
|
· فكر وفلسفة وتاريخ
:
لأن
الحاضر هو صورة فوتوغرافية، بشكل أو بآخر عن التاريخ، ولأن الفلسفة ذاك الرواد
الذي خرجت من تحته أبرز العلوم والفكر الإنساني، كان لكتب التاريخ والفلسفة خبراً
من اهتمامات الدار، ولأن التاريخ الإنسان لا يتجزأ فقد اهتمت الدار بفلسفة الأخر
ووصلت إلى بلاد كانت في يوم ما موئل الحكمة والفلسفة .
وفي
ما يلي قائمة بعناوين كتب التاريخ والفلسفة :
العنوان
|
المؤلف
|
قادة الفكر العربي
|
صلاح زكي
|
الكويت من الإمارة
إلى الدولة
|
مجموعة باحثين
|
تاريخ القدس العربي
|
معين حسيب فرج الله
|
في الفلسفة العربية
المعاصرة
|
كمال عبد اللطيف
|
ترجمات الفكر
والفلسفة والتاريخ
العنوان
|
المؤلف
|
المترجم
|
دروس التاريخ
|
وول ديورانت
|
د. علي شلش
|
صعود وهبوط القوى
العظمى
|
بول كيندي
|
د. عبد الوهاب علوب
|
شجاعة الإبداع
|
رو للوماي
|
فؤاد كامل
|
المكونات التقليدية
للثقافة اليابانية / البوشيدو
|
اينازو نينوبي
|
د. نصر حامد أو زيد
|
الطريق إلى الفضيلة
|
لوتسو
|
علاء الديب
|
· المقالات
لأن
الكتاب أكثر خلوداً من المطبوعة الإعلامية فقد أرادت الدار أن لا تمر بعض المقالات
المنشورة في الصحف والمجلات مروراً عابراً على ذاكرة القارئ فقامت بجمع هذه
المقالات في حالة توثيقية لها لتعميم فائدتها عبر ترسيخها بين دفتي كتاب، وكان
الاختيار صائباً لعدد من أبرز الكتاب والمفكرين .
وفي
ما يلي عناوين الكتب التي ضمت هذه المقالات ذات المنحى الفكري:
العنوان
|
المؤلف
|
هل تسمحون لي أن
أحب وطني
|
د. سعاد الصباح
|
الأعدقاء
|
د. محمد الرميحي
|
مصطلحات ومقالات
وقضايا أخرى
|
د. غازي عبد الرحمن
القصيبي
|
مقالات مترجمة
العنوان
|
المؤلف
|
المترجم
|
متاهة الوحدة
|
أوكتابيوباث
|
د. نادية جمال
الدين
|
· عناوين مختلفة
:
حرصت دار سعاد الصباح
على طرق كافة مجالات النشر التي فيها اثراء للذهنية، وفي استعراض آخر لرفوف مكتبة
الدار تطالعنا عناوين ذات منحى اقتصادي حيث أصبح هذا العلم اليوم هو المحرك
المركزي لكافة مجريات حياتنا المحلية والدولية، وتناولت الدكتورة سعاد الصباح
بنفسها هذا الجانب الحيوي عبر أربعة عناوين تدرس من خلالها الأزمات الاقتصادية
والسوق النفطية التي هي اليوم الدماء التي تجري في شرايين السياسة وتقودها، بل ومن
شأنها أن تحرك عجلة الحروب وتغير وجه العالم. إلى جانب هذه الكتب تصطف أيضاً
مؤلفات في الفنون التاريخية وأدب اليوميات، لتقف بذلك مكتبة الدار باقتدار مزهوة
بما تحتويه رفوفها من كنوز معرفية .
وفي ما يلي نستعرض هذه العناوين المختلفة
في طروحاتها :
العنوان
|
المؤلف
|
يومياتي المعلنة
|
جمال الغيطاني
|
من أوراق النيل
(يوميات)
|
يوسف القعيد
|
الحلم الأميركي
(يوميات)
|
عبد العزيز حمودة
|
أيام القهر
الكويتية (يوميات)
|
د. دلال الزبن
|
المثقفون (يوميات)
|
سليمان فياض
|
أسفار الأسفار
(يوميات)
|
جمال الغيطاني
|
أوبك بين تجارب
الماضي وملامح المستقبل (اقتصاد)
|
د. سعاد الصباح
|
التخطيط والتنمية
في الاقتصاد الكويتي (اقتصاد)
|
د. سعاد الصباح
|
الكويت أضواء على
المشاكل الحالية والآمال المستقبلية (اقتصاد)
|
د. سعاد الصباح
|
السوق النفطي
الجديد (اقتصاد)
|
د. سعاد الصباح
|
موسوعة علم النفس
والتحليل النفسي
|
د. فرج عبد القادر
طه
|
فنون العصور الوسطى
|
د. ثروت عكاشة
|
الفن البيزنطي
|
د. ثروت عكاشة
|
سفيراً زاده الخيال
|
د. محي الدين عميمور
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق